الإمساك أثناء النمو

الإمساك أثناء النمو

خلال مراحل نموه، سيُصاب طفلك بالتأكيد ببعض الأمراض البسيطة. لا داعي للذعر، إنه أمر طبيعي تمامًا، وهناك نصائح للتخفيف من آلام الطفل. يتمثل الأمر الرئيسي في معرفتك بالأمر بشكل جيد، وأنه يمكنك التعرف على علامات هذه الآلام التي يشعر بها طفلك.

الإمساك هو مشكلة معوية تتميز بثلاثة عناصر: انخفاض في عدد مرات التبرز، شكل خاص (كمية البراز صغيرة وصلبة) وأخيرًا ألم في البطن. هذه النوبات الخفيفة شائعة الحدوث نسبيًا حتى يبلغ الطفل 4 سنوات. ومع ذلك، يجب توخي الحذر لتجنب المضاعفات الناتجة عن هذه الآلام.

 

الإمساك لدى الطفل الرضيع

من شهر واحد إلى 4 أشهر، يكون الإمساك نادر الحدوث نسبيًا. في الشهر الأول، يتبرَّز الطفل ما بين 5 و10 مرات يوميًا. وتكون مرات التبرُّز هذه متباعدة بشكل طبيعي خلال الشهر الثاني. ثم يقوم الطفل بالتبرز مرة واحدة كل يومين أو 3 أيام. قد يبدو الأمر قليلاً، لكنه طبيعي تمامًا في هذا العمر. ففي عمره الصغير جدًا، لا يمكننا أن نتحدث عن الإمساك قبل 5 أو 7 أيام بدون تبرز. وفي حالة حدوث ذلك، اجعليه يشرب حليبًا أكثر من المعتاد، ودلكي بطنه بلطف في اتجاه عقارب الساعة. وإذا استمر الإمساك، فاستشيري طبيب الأطفال لديكِ.

فوائد حليب الأم

فوائد حليب الأم

إن مكونات حليب الأم تجعل منه حليفًا رائعًا لتسهيل نقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي. ارتفاع مستوى اللاكتوز، وتركيز البروتين المنخفض، ومحتوى الفوسفور المنخفض … نادرًا ما يحدث الإمساك لدى الأطفال الرُضَّع بسبب الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، حليب الأم سهل الهضم بحيث لا يُتعِب الكلى ولا الكبد لدى الطفل.

الإمساك لدى الطفل

من 5 أشهر إلى سنتين، من الشائع أن يُصاب الطفل بالإمساك. وفي هذا العمر، يحدث الإمساك لدى الطفل عادةً بسبب التغيرات في النظام الغذائي أو البيئة أو القيام بجهد معين، وذلك عند تعلم الجلوس أو الزحف، على سبيل المثال. إذا لم يكن الطفل قد بدأ في تنويع نظامه الغذائي، فدلكي بطنه وادفعيه في الهواء واجعليه يبدل بساقيه. إذا كان الطفل يعتمد في تغذيته على شيء آخر غير الحليب، فاختاري الأطعمة المهروسة والفواكه الطازجة والخضروات الغنية بالألياف. وفي هذا العمر، من الأفضل تجنب اللجوء إلى المُسهِلات أو التحاميل الخاصة بعلاج الإمساك إلا إذا كان الطبيب قد وصفها في حالات الإمساك المتكرر أو طويل الأمد.

فوائد الماء

فوائد الماء

يُعد الجسم الرطب بشكل جيد أسهل في التبرُّز. وفي الواقع، كلما زاد احتياطي الطفل من المياه، قل شعور جسمه بالحاجة إلى الاحتفاظ بالبراز وذلك للحفاظ على الماء الذي يتكون منه. إذا كان الطفل يشرب الماء بالفعل (بداية من عمر 6 أشهر تقريبًا)، فلا تترددي في تقديم وجبات الطعام له خارج المنزل لمنع الإمساك. إذا كان الطفل مُمسكًا بالفعل، يُفضل تناوله للمياه الغنية بالمغنيسيوم.

الإمساك لدى الطفل الكبير

بعد عامين، يتعلم طفلك أن يكون نظيفًا وأن يتبرَّز في نونية الأطفال. قد تبدو هذه الممارسة مربكة للغاية بالنسبة له. لذا، لا تتعجليه ودعيه يدرك هذه العادة الجديدة بحسب وتيرته. وإلا، فسيكون قادرًا على كبح جماح نفسه بهدف إظهار معارضته فقط. وفي هذا العمر، يمكن الوقاية من الإصابة بالإمساك بشكل أساسي من خلال اتباع نظام غذائي (وخاصة الخضروات والفواكه)، ومن خلال ممارسة النشاط البدني. ويمكن ممارسة هذا النشاط البدني بمجرد المشي لمدة 30 دقيقة لتسهيل نقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي.