كيف يمكن تحفيز الحواس الخمس لدى الطفل؟

كيف يمكن تحفيز الحواس الخمس لدى الطفل؟

وهو جنين في بطن أمه، يمتلك الطفل بالفعل لمحة عن معظم الحواس. ولكن عند الولادة، ستكون هذه الحواس أقوى بمقدار عشرات المرات. الطفل لديه الكثير ليكتشفه بمساعدتك: لحظات الدهشة بالنسبة له ولك أيضًا.

حاسة اللمس

حاسة اللمس

اللمس هو الحاسة الأولى التي سوف ينميها الطفل. فبينما لا يزال الطفل في بطن أمه، يشعر بالفعل بمداعبات والديه. وبمجرد ولادته، سيبحث الطفل عن تلك اللمسة الدافئة التي يعشقها كثيرًا. لذلك، لا تتوقفي عن عناقه وتقبيله باستمرار. يمكنك أيضًا القيام بتدليك طفلك: سوف تعشقين لحظات المشاركة هذه. وللمضي قدمًا في تعلم حاسة اللمس، لفِّي كرات أسفل قدميه، وغلفيها بقطعة قماش ناعمة ثم خشنة … دعيه يكتشف المواد المختلفة.

حاسة الشم

حاسة الشم

منذ ولادته، سوف يبدأ الطفل في استخدام حاسة الشم لديه لاكتشاف حليب الأم. فلحليب الأم رائحته المفضلة بالنسبة للطفل، وتأتي قبل رائحة بشرة الأب والأم. يمكنكِ تطوير حاسة الشم لديه من خلال تقديم روائح مختلفة له: البقدونس المسحوق، والشوكولاتة المذابة، والقهوة وأيضًا الروائح الأقل متعة. بشكل غير مباشر، تسمح هذه الطريقة بتطوير حاسة الشم لدى الطفل.

حاسة التذوق

حاسة التذوق

خلال فترة الحمل، يمكن للطفل بالفعل تجربة العديد من النكهات من خلال النظام الغذائي الذي تتبعه أمه. يعمل هذا النظام أيضًا من خلال حليب الأم. وبعد ذلك، سوف يوقظ الطفل حاسة التذوق لديه في وقت التنويع الغذائي. من المهم للغاية جعله يتذوق مجموعة واسعة من الخضروات والفواكه في هذا الوقت حتى يتمكن من صياغة مذاقه الخاص بنفسه.

حاسة السمع

حاسة السمع

وهو ما زال في بطنك، كان طفلك يسمعك. ولهذا السبب، من المهم التحدث إليه أثناء الحمل حتى يكون لديه بعض العلامات الإرشادية. وعند الولادة، يستطيع الطفل التعرف على صوت أبيه وأمه وتمييزهما، وكذلك الموسيقى التي تستمعين إليها أثناء الحمل. استمري في التحدث إليه بصوت هادئ: تقنية أساسية لتهدئته. لتحفيز حاسة السمع لديه، دعيه يستمع إلى الأصوات الطبيعية المختلفة (الورق المجعد، الزجاجة المكسرة …)، بل والأصوات المصطنعة أيضًا (الألعاب، ونغمة رنين الهاتف، …).

حاسة النظر

حاسة النظر

عند الولادة، يتصور الطفل أشكالاً بشكل إجمالي ولا يمكنه التعرف سوى على وجه قريب جدًا (30 سم). عند بلوغ الطفل شهره الأول، ينجذب إلى مصادر الضوء. وفي عمر شهرين، يمكنه تمييز الألوان المختلفة بوضوح، كما يمكنه متابعة الحركات البطيئة من خلال المشاهدة. عليكِ التحلي بالصبر، فرؤيته للأشياء ستكون الأمثل فقط في سن عام واحد، وليس قبل ذلك.

وفي انتظار بلوغ هذا العمر، أيقظيه باستخدام الألعاب الملونة للغاية، وتجنبي مشاهدته للتلفاز حتى يبلغ من العمر 3 سنوات، فالتلفاز يُعد عدوانيًا للغاية للعيون.