الانتقال إلى روتين زجاجة الرضاعة
Trezirea și dezvoltarea

الانتقال إلى روتين زجاجة الرضاعة

تم فطام الطفل، ولكن ينبغي عدم تغيير العادات الجيدة! الحنان، وجلسات التدليك، والتجشؤ ما زالت في البرنامج. بهذه الطريقة، سوف يربط الطفل التغيير الذي حدث بشيء إيجابي وغير مقلق. وبالتالي، لن يكون طفلك خائفًا من التغيير الجديد، وسيستقبل خطواته الكبرى المقبلة في حياته، مثل التنويع الغذائي، بالكثير من الحماس.

بعض التغييرات البسيطة

حتى يمر الانتقال للفطام بسلاسة، يجب أن تفهمي طفلك أن زجاجة الرضاعة ما هي إلا شيء جديد بكل بساطة، أي أنها ليست أقل أو أكثر من ثدي أمه. وللقيام بذلك، فإن الخطوة الأساسية هي ألا تعطيه الزجاجة في نفس المكان الذي ترضعينه فيه. فمثلاً، إذا كان لديك كرسي مخصص للرضاعة في غرفتك، فحاولي الجلوس على الأريكة في الصالون. وبنفس الطريقة، اتركي الوقت الخاص بالرضاعة من الزجاجة لأفراد آخرين من أسرتك. سيمنع ذلك الطفل من الربط بين أمه والطعام، وبالتالي فلن يرفض الرضاعة حين يكون مع المربية أو مع جده وجدته، إلخ.

الوضعيات التي يجب تفضيلها

في البداية، لا تغيري عاداتك. احتفظي بالوضعيات التي كان طفلك يفضلها أثناء الرضاعة. بالفعل، من الأصعب بالنسبة له أن يفتقد إحساس الأمان والراحة التي كانت توفره له الملامسة الجسدية. ولتعويض هذا النقص، أبقي الطفل قريبًا منك، واغمريه بالمداعبات، والعناق والقبلات. عندما يتم فطام الطفل بالكامل، وعندما يصبح معتادًا على زجاجة الرضاعة، سوف يتمكن من الشرب منها في الوضعية التي يريدها، بل وسيمسك بها وحده مثل الكبار.

دور التجشؤ

أثناء الرضاعة الطبيعية أو من الزجاجة، يقوم التجشؤ بدور أساسي: حيث يساعد الطفل على التخلص من الهواء الذي يبتلعه أثناء الرضاعة، وبالتالي، فهو يحميه من ابتلاع الهواء وآلام البطن. لذلك، أبقي طفلك في وضع رأسي في حضنك، واصبري لعشر دقائق تقريبًا. إذا لم يحدث تجشؤ، فربتي برفق على ظهر الطفل، وكوني صبورة، فهذه الخطوة ضرورية

تجنب آلام البطن

مع الانتقال إلى زجاجة الرضاعة، قد يصاب الطفل في الأيام الأولى بآلام في البطن. والحقيقة، أن معدة الطفل لا تعرف حتى الآن سوى حليب الأم، وأي تغيير سيربكها بعض الشيء. ويُترجم ذلك في كثرة تلوي الطفل، بل وبكائه بعد الرضعة. وللتخفيف عن طفلك في تلك الأوقات، لا تترددي في تدليك بطنه برفق في اتجاه سير عملية الهضم، أي في اتجاه عقارب الساعة..

حيلة LOVe:

ارسمي بأصابعك على بطن طفلك الحروف “L”، ثم “O”، ثم “V”، وأخير “e”، مع الاتجاه دائمًا من اليمين إلى اليسار. نعم، أنت تحبينه هذا الكائن الرقيق! وهذا التدليك الذي يحمل رسالة حب خاصة جدًا يتبع الالتواءات الطبيعية للمصران الغليظ، وبذلك، فأنت تضمنين راحة طفلك.

Nactalou