كيفية تجهيز زجاجة حليب الأطفال وحفظها جيدًا؟

كيفية تجهيز زجاجة حليب الأطفال وحفظها جيدًا؟

من الممكن أن يتواجد حليب الأطفال في صورتين. في صورة سائلة، حيث يكون الحليب مُعقّمًا وجاهزًا للاستخدام. في صورة مسحوق، حيث تخلطينه مع الماء للحصول على الحليب. ما الأدوات التي يجب اختيارها، وكيف تعدين زجاجة الرضاعة؟ لنقم بجولة صغيرة، لنتعرف على الممارسات السليمة التي يجب عليكِ الالتزام بها.

اختيار الأدوات المناسبة.

لأسباب تتعلق بسلامة البيئة، يُوصى الآن بتفضيل زجاجات الرضاعة المصنوعة من الزجاج وليس المصنوعة من البلاستيك

 

هل تكون الزجاجة في درجة الحرارة المحيطة أم ساخنة؟

حتى إن كان من الممكن تقديم الحليب للطفل بدرجة الحرارة المحيطة، إلا أنه يُفضل تسخينه قليلاً في جهاز خاص لتسخين زجاجات الرضاعة أو تحت صنبور الماء الساخن لتقديمه في درجة حرارة تقارب 37°م مثل حليب الأم. عندما يُقدم الحليب دافئًا، فإن ذلك يساعد على سهولة الهضم، ويقلل من التجشؤ المعتاد لدى الرضع. يُنصح بتجنب التسخين في الميكروويف، لأن هذه الطريقة في التسخين من الممكن أن ترفع درجة حرارة الحليب إلى مستوى عالٍ جدًا، ولن تكون الحرارة موزعة بشكل جيد، مع خطر إصابة طفلك بالحروق. كما أن استخدام الميكروويف يؤدي لتدمير البروبيوتيك التي تحتوي عليها بعض أنواع حليب الأطفال، ويؤثر على الفيتامينات. ويُنصح برج زجاجة الرضاعة جيدًا والتأكد من درجة الحرارة وذلك بسكب بضع قطرات من الحليب على ظهر يدك أو بوضع الزجاجة على رقبتك قبل إعطائها لطفلك.

رأي الخبراء: ما نوع المياه التي يجب اختيارها لتجهيز زجاجة الرضاعة؟

إذا كانت جودة المياه تسمح بذلك، يمكنك ملء زجاجة الرضاعة من ماء الصنبور بشرط الالتزام ببعض الشروط. يمكن لإدارة البلدية التي تقيمين بها إخبارك ما إذا كان ماء الصنبور مناسبًا لكِ أم لا. وفي هذه الحالة، وقبل ملء زجاجة الرضاعة، دعي الماء يسيل من الصنبور لمدة دقيقة إلى دقيقتين إن لم يسبق استخدام ماء الصنبور في وقت قريب، أو لمدة 3 ثوانٍ إن كان الأمر عكس ذلك. لا تستخدمي سوى الماء البارد حيث إنه في حالة زيادة درجة الحرارة عن 25°م، قد يحتوي الماء على أملاح معدنية أو ميكروبات. وعند ترك الماء لبضع دقائق، يتبخر الكلور سريعًا. يجب ألا تكون المياه مرشحة أو محلاة حتى لا يسهل ذلك تكاثر الجراثيم كما يجب صيانة صنبور الماء بانتظام (التنظيف، إزالة الترسبات). وفي الوقت ذاته، يسبب وجود الترسبات الدوائية مشكلة في الوقت الحالي حيث لا يؤخذ ذلك في الاعتبار في معايير تحديد صلاحية المياه للشرب.

إذا كنتِ غير متأكدة من جودة مياه الصنبور (خاصة في حالة استخدام مواسير تحتوي على مادة الرصاص)، فيُنصح بتحضير زجاجة الرضاعة لطفلك من الماء المُعبّأ، وغير الغازي، مع التأكد من وجود ملحوظة “مناسب لتحضير أطعمة الرُضع” على الزجاجة وعدم استخدام زجاجة مضى على فتحها أكثر من 24 ساعة.

يجب أن يتميز تكوين المياه التي تم اختيارها باحتوائها على نسبة قليلة من المعادن، مع مخلفات جافة أقل من 500 مجم/ل عن درجة حرارة 180°م (وهذه المعلومة موجودة على بطاقة زجاجة المياه).

في حالة عدم وجود مياه صالحة للشرب أو معبأة، يُمكن استخدام الماء المغلي بعد تبريده.

يجب العلم بأنه على عكس المياه المعدنية، يختلف تكوين مياه الينابيع مع الوقت، وقد يكون الماء صادرًا من أكثر من ينبوع واحد، وقد يختلف في تكوينه من ينبوع لآخر.

الخطوات الأساسية للحصول على زجاجة رضاعة مجهّزة بشكل جيد

1. اغسلي يديكِ جيدًا بالماء والصابون، وقفي أمام طاولة عمل نظيفة، مع التأكد من نظافة زجاجة الرضاعة والحلمة. ستساعدك قواعد النظافة هذه في منع انتقال الميكروبات لطفلك.

2. املئي زجاجة الرضاعة إلى المستوى المطلوب.

3. استخدمي المكيال المزود في علبة الحليب فقط، بدون ملئه بالمسحوق أكثر من اللازم للحصول على كمية صحيحة. ضعي المكيال داخل علبة الحليب، وتخلصي ببساطة من المسحوق الزائد بواسطة الحافة الموجودة داخل العلبة والتي أُعدت لهذا الغرض، أو بحافة سكين نظيف لتجنب أي عدوى، أو استخدام جرعة خاطئة، ثم ضعي المسحوق في زجاجة الرضاعة. لا تستخدمي إصبعك نظرًا لأن البكتيريا الموجودة عليه قد تنتقل إلى الحليب. ضعي مكيالاً واحدًا ممسوحًا من مسحوق الحليب لكل 30 مل من الماء (سيصبح مجموع حجم السائل في النهاية أكبر من حجم الماء وحده). احرصي دائمًا على استخدام المكيال لكل 30 مل، ولا تستخدمي أبدًا نصف المكيال حتى لا تحصلي على كميات خاطئة.

.

رأي الخبراء: ما هي كمية الحليب التي يجب إعطؤها لطفلك؟

رأي الخبراء: ما هي كمية الحليب التي يجب إعطؤها لطفلك؟

سوف تجدين على علبة الحليب التعليمات بشأن كمية المياه وعدد المكاييل المناسبة بحسب سن طفلك. بعد مرور الأيام الأولى من عمره، يحتاج الرضيع الذي لا يرضع طبيعيًا من 6 إلى 8 زجاجات سعة 90 مل من الحليب لكل 24 ساعة، وفي عمر شهرين، يُنصح بإعطاء حوالي 5 زجاجات سعة 150 مل لسكل 24 ساعة.

 

من الجدير بالذكر أن هذه الكميات هي متوسط الكميات المطلوبة فقط، ويجب تعديلها بحسب شهية طفلك وتطور وزنه.

لا تجبري طفلك أبدًا على إنهاء الزجاجة بالكامل إن لم تبدُ عليه الرغبة في ذلك: فهو مثلك تمامًا، حيث قد تزيد شهيته أو تنقص بحسب الأيام والساعات. ومن الممكن أن يترك نصف الزجاجة في إحدى الوجبات، ويطلب المزيد في الوجبة التالية: دعيه يأكل بحسب احتياجه! وكذلك بالنسبة لمواعيد الرضاعة، والمسافات الزمنية بينها، حيث يمكن تغييرها، فمن المهم احترام معدلات الرضاعة الخاصة بطفلك.

4. بعد أن تغلقي زجاجة الرضاعة، اخلطي الماء ومسحوق الحليب برج الزجاجة جيدًا حتى لا تتكون أي تكتلات من شأنها أن تسد حلمة الزجاجة.

5. من الممكن إعطاء طفلك الزجاجة على درجة الحرارة المحيطة، ولكن يُفضل تسخينها قليلاً إلى درجة تقارب 37° مثل حليب الأم.

6. نظفي الزجاجة والحلمة بسرعة بعد انتهاء الرضاعة باستخدام فرشاة التنظيف أو في غسالة الأطباق. تجنبي تجفيف الزجاجة والحلمة بالفوطة، ودعيهما تجفان في الهواء.

 

حفظ الحليب

يجب تحضير جرعات مسحوق الحليب مسبقًا، غير أن زجاجة الرضاعة لا ينبغي تحضيرها أبدًا بشكل مسبق: فإذا كنتِ ذاهبة في نزهة، فعليك حمل كميات المياه المطلوبة والمسحوق بشكل منفصل، وخلطهما معًا في آخر لحظة.

إذا كان طفلك لا يشرب الزجاجة كلها، فتخلصي من الحليب المتبقي: حيث ينبغي عدم الاحتفاظ بزجاجة الرضاعة لأكثر من ساعة بعد تحضيرها. أما بالنسبة لعلبة الحليب، فهي تظل محفوظة لمدة شهر واحد بعد فتحها، وغلقها بعناية في مكان بارد وجاف.

 

كيفية تنظيف زجاجة الرضاعة.

يجب تنظيف زجاجة الرضاعة في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء الرضعة. اشطفي زجاجة الرضاعة وملحقاتها بالماء البارد. بواسطة الفرشاة الطويلة المخصصة لتنظيف الزجاجات من الداخل، اغسلي زجاجة الرضاعة بالماء الساخن، والقليل من صابون الأطباق السائل، وكرري الأمر ذاته مع الحلمة والحلقة أو الحلقات. اشطفي جميع الأدوات بماء غزير، ثم دعيها تجف في الهواء، بدون استخدام ممسحة. ثم ضعي كل شيء في مكان نظيف.

يجب غسل الفرشاة وشطفها بعد كل استعمال.

ويمكن أيضًا وضع زجاجة الرضاعة في غسالة الأطباق، على أن تُشطف أولاً. وفي تلك الحالة، اغسلي جميع الملحقات (باستثناء الحلمات المصنوعة من المطاط) في دورة غسل كاملة، على درجة حرارة 65°م على الأقل، على أن تحتوي على مرحلة تجفيف.

رأي الخبراء: هل يجب تعقيم زجاجة الرضاعة؟

رأي الخبراء: هل يجب تعقيم زجاجة الرضاعة؟

إذا غُسلت الأدوات بشكل جيد، فليس من الضروري تعقيمها، ولكن يُمكن تعقيمها خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل.

هناك العديد من التقنيات الممكنة بحسب المعدات التي لديك:

  • جهاز كهربائي مُخصص،
  • جهاز ميكروويف،
  • عن طريق غلي الماء.

يجب أن يسبق التعقيم عملية غسل دقيقة.

استخدام غسالة الأطباق على برنامج أكبر من 65°م يغني عن التعقيم.