Nactalou
فترة حملي

مراحل الحمل

منذ العلامات الأولى وحتى لحظة الولادة، تكون كل لحظة في حملك لحظة ثمينة. التركيز على الخطوات الأساسية لضبط وتيرة الحياة اليومية للأم والجنين لمدة 9 أشهر.

الربع الأول

الربع الأول

الشهر الأول: بداية مغامرة جميلة!

تأخر الدورة الشهرية، الغثيان… الكثير من العلامات التي تثير شكوكك. ثم بعد ذلك اختبار الحمل الإيجابي. لم يعد هناك مجالاً للشك: فأنتِ حامل!
من ناحية الجنين، فقد حدثت مراحل عديدة دون أن تشعري بها. هل تعلمين أنه في الأسبوع السادس بعد انقطاع الطمث (ويحتسب منذ أول يوم في آخر دورة شهرية) يكون الجنين قد بلغ طوله 5 مم، ووزنه 1 جم؟ وأن نمو الجمجمة والأعضاء قد بدأ بالفعل أيضًا! يبدو أن جنينك متعجل جدًا للقائك، حتى إن حملك يمكن رؤيته في السونار.

 

الشهر الثاني: هناك قلبان ينبضان

تبدأ العلامات في التزايد: زيادة حجم الثدي، الشعر حريري، ضيق التنفس والإمساك… أما الجنين، فينمو شيئًا فشيئًا: المخ، العينان، الوجه، القلب، البطن….
في الأسبوع التاسع بعد انقطاع الطمث، يحين وقت زيارتك الأولى لمتابعة الحمل قبل نهاية الشهر الثالث إن لم تكوني قد أجريتِ هذه الزيارة بالفعل. في الأسبوع العاشر بعد انقطاع الطمث، يصل طول جنينك إلى 30 مم في المتوسط ووزنه 11 جم. ويبدأ بطنك في الاستدارة.

 

الشهر الثالث: إنه يتحرك بداخلك…

يبدأ طول الجنين في التزايد أسبوعًا بعد أسبوع، حتى إنه يصل إلى 15 سم بكل سهولة عند نهاية الشهر الثالث (15 أسبوعًا بعد انتهاء الطمث).
في الوقت ذاته، تكون أعضاؤه التناسلية قد تكونت، ودورته الدموية قد أصبحت مستقلة، كما تصبح عظامه صلبة وحواسه متيقظة. كما يبدأ الجنين في الإفصاح عن وجوده بالحركة: مثل الشعور بفراشات في البطن، وفقاعات صغيرة… وأنتِ، ما الذي تشعرين به؟

وأيضًا لا تترددي في الحصول على ملابس مناسبة للحمل حتى تشعري بالراحة في حياتك اليومية.

الربع الثاني

الربع الثاني

الشهر الرابع: التزمي بالتغذية السليمة

انتهت مرحلة الشعور بالغثيان والقيء. ولكن يحل محلها بعض الاضطرابات المتعلقة بنقص سكر الدم.
تتزايد حركة الجنين مع الوقت، وتصبح ملامح وجهه أكثر وضوحًا. وتبدأ الشعيرات الأولى في الظهور بدورها: الشعر، والرموش والحواجب. في نهاية الشهر الرابع (الأسبوع 19 بعد انقطاع الطمث)، يصل طول الجنين إلى 21 سم، ووزنه 255 جم. ويصبح جسمه متناسب الأبعاد.

 

الشهر الخامس: صبي أم فتاة؟

ينمو الجهاز العصبي لدى الجنين، مما يساعده على التفاعل. في نهاية الشهر الخامس (24 أسبوعًا بعد انتهاء الطمث)، يصير طول الجنين 31 سم ووزنه 660 جم. وهو يتحرك بحرية، على الرغم من أن نشاطه المفضل يظل النوم. الآن يأتي موعد السونار الثاني، حيث ستتمكنين من معرفة ما إذا كنت ستنتظرين صبيًا أم فتاة.

 

الأسبوع السادس: الجنين يعلن عن نفسه

في هذه المرحلة، سينمو حجم طفلك بحسب تركيبته الجينية، وسيزداد وزنه بسرعة ليتخطى 1 كجم. أما من ناحيتِك، فسوف يتكرر لديك الشعور ببطء عملية الهضم، والإمساك، وضيق التنفس وآلام الظهر.

الربع الثالث

الربع الثالث

 الشهر السابع: كوني حذرة مع نفسك، واشربي الماء

من الممكن أن تشعري ببعض الانقباضات بنهاية اليوم، أو بعد القيام بمجهود كبير (اتصلي بطبيبك إذا تكررت هذه الانقباضات لأكثر من 5 مرات). والآن حان وقت إجراء السونار للمرة الثالثة والأخيرة.
تتزايد سرعة نمو طفلك، وعند نهاية الشهر سيكون قد وصل طوله إلى 41.5 سم ووزنه 1.7 كجم في المتوسط.

 

الشهر الثامن: صبرًا… فالأمر قريب

سيتخطى وزن الطفل 2 كجم سريعًا. إذا لم يكن وضع الرأس قد أصبح في الأسفل بالفعل، فاطلبي مشورة القابلة.

 

الشهر التاسع: اللقاء وشيك!

الأسبوع 40 بعد انقطاع الطمث هو نهاية الحمل. أصبح الجنين مكتمل النمو (3.5 كجم وطول 52 سم)، وجاهزًا للخروج، ويخبرك بذلك عن طريق الانقباضات المتكررة. تهانينا، فأنت في انتظار الأفضل!

Nactalou
أخبار ذات صلة
فترة حملي

مراحل الحمل

منذ العلامات الأولى وحتى لحظة الولادة، تكون كل لحظة في حملك لحظة ثمينة. التركيز على الخطوات الأساسية لضبط وتيرة الحياة… […]
قراءة المزيد
مراحل الحمل
فترة حملي

آلام الحمل، كيف تخففين منها؟

مرحلة الحمل هي بداية لمغامرة كبيرة، وتكون مصحوبة ببعض الآلام البسيطة. وبقدر ما تكون مُربكة وغير متوقعة، فلا تدعيها تؤثر… […]
قراءة المزيد
آلام الحمل، كيف تخففين منها؟
فترة حملي

الغذاء الصحي والمتوازن

من المهم أن تستفيدي من فترة الحمل لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل الحفاظ على صحتك، ونمو طفلك بشكل… […]
قراءة المزيد
الغذاء الصحي والمتوازن
فترة حملي

التجهيز للولادة بشكل جيد

تهانينا! سوف يأتي حبيبك الصغير إلى الدنيا قريبًا! وسوف يحتاج عند قدومه إلى أغراضه الخاصة به. لذلك، خذي والده من… […]
قراءة المزيد
التجهيز للولادة بشكل جيد
Nactalou

استكشاف منتجاتنا

أسئلة/أجوبة

يُعد النظام الغذائي للأم أثناء الحمل ضروريًا لنمو الطفل. ففي هذه اللحظة، يتعرف الطفل على النكهات الأولى ويبدأ في تطوير تفضيلاته الغذائية. وبالتالي، ينبغي تفضيل نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع، كما ينبغي الحد من تناول الأطعمة غير الموصى بها. لفهم الأطعمة الموصى بها بشكل أفضل أو للحد من تناولها / تجنبها أثناء الحمل، يمكنك الرجوع إلى صفحتنا وتنزيل الملف الخاص بها

بشكل عام، يكون التعب أمرًا شائعًا أثناء الحمل، وخاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى. إن هذا الأمر يرجع بشكل خاص إلى التغيرات الهرمونية … هرمون البروجسترون، على سبيل المثال، فهو هرمون يُفرز أثناء الحمل، وله قوة مهدئة ويعمل كمساعد طبيعي للنوم. تميل الطاقة إلى العودة خلال الأشهر الثلاثة الثانية إلى ما كانت عليه، ويتحسن وضع النوم ويصبح أكثر اعتدالاً. وفي المقابل، خلال الأشهر الثلاثة الثالثة، يبدو النوم أكثر إزعاجًا (الأرق، الانزعاج، الرغبة في التبول ليلاً، التشنجات، …). وفي أواخر فترة الحمل، يمكن أيضًا ربط التعب بزيادة الوزن وكبر حجم البطن، وهذه الأمور تحد من النوم الجيد ليلاً.
وتختلف كل هذه الأمور باختلاف النساء وهي أمور فردية خاصة بكل سيدة على حده.

النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن هو الوضع الأكثر أمانًا. ويكون الأمر خطيرًا بالأحرى في حالة نوم السيدة الحامل على ظهرها مرارًا وتكرارًا، كما أنه ليس هناك داعٍ للقلق (الوضع المعتمد من قِبل الهيئة الوطنية للصحة).
ومع ذلك، يفضل البعض النوم على الجانب الأيسر لإطلاق الوريد الأجوف وتعزيز عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.

إذا كان لديك أي سؤال، فاسألنا وسنجيبك خلال 48 ساعة.