Nactalou
طفلي، خطوة بخطوة

المراحل الرئيسية للنمو الاجتماعي والعاطفي للطفل خلال الأشهر الـ 12 الأولى

المراحل الرئيسية للنمو الاجتماعي والعاطفي للطفل خلال الأشهر الـ 12 الأولى

خلال مرحلة النمو لديه، سيتعلم الطفل كيفية تطوير العلاقات مع الآخرين، أي التعبير عن مشاعره، والسيطرة عليها ومراعاة مشاعر الآخرين. هناك طريق طويل يسلكه كل طفل وفقًا لأسلوبه الخاص. تم إعطاء هذه الفترات الزمنية على سبيل التوضيح.

الشهر الأول

في هذا العمر، لا يستطيع الطفل التواصل إلا من خلال البكاء. وهكذا سوف يعبر عن حزنه وغضبه وأيضًا عن سعادته. وسيبدأ أيضًا في النظر في عين الأشخاص عندما يستمع إليهم.

الشهر الثاني

يتعلم الطفل أن يهدأ بمفرده، على سبيل المثال عن طريق مص إبهامه أو البحث عن لهايته. كما يبدأ في الابتسام للأشخاص الذين يتعرف عليهم.

الشهر الثالث

يمتلئ سجل الطفل ويزداد اتساعًا. كما يبتسم ويضحك ويصدر الأصوات البسيطة ويغني ويهمهم أيضًا. كما أن بإمكانه تحريك رأسه لمتابعة شخص متحرك أو كائن متحرك.

الشهر الخامس

يتوقع الطفل الأحداث: إذا اقتربتِ منه بصوت هادئ، فسوف يمد ذراعيه كي تحمليه. كما أنه يبدأ في حفظ بعض الإجراءات المتكررة، وبالتالي يمكنه دفعك إذا رآك تأتين بنقط الأنف تجاهه.

الشهر السادس

يحاول الطفل الميل إلى العزلة، ويصبح قادرًا على اللعب بمفرده دون تدخل من شخص بالغ. إنه يتفهم مشاعر الآخرين أكثر فأكثر من خلال تعبيرات وجههم ونبرة صوتهم.

الشهر الرابع

يبدأ الطفل في تكوين شخصيته الصغيرة. فهو يغضب عندما لا يحصل على ما يريد ويتنفس بصوت عالٍ للتعبير عن نفاذ صبره. يكتشف الطفل أيضًا أصواتًا جديدة ويستمتع بصنع الفقاعات أو تحريك لسانه.

الشهر التاسع

يشير الطفل عمدًا بإصبعه إلى الأشياء التي يريدها ويريد المشاركة في العلاقات الاجتماعية. وسوف يقوم بلعب دور المهرج ليُضحك الأقارب ويجعلهم يصفقون له، ويبدأ مرة أخرى في رؤية ردود أفعالهم الإيجابية.

الشهر الثامن

يبدأ الطفل في القيام بحركات حنونّة عندما يُقال له “أعطِ قُبلة” أو “عانق”. وعلى الجانب الآخر، يدخل الطفل أيضًا في مرحلة يحب فيها شد الشعر والدفع والعض. إنها أيضًا الفترة التي يظهر فيها الخوف من الغرباء، ويدرك الطفل أن أمه ربما تفتقده.

الشهر السابع

يفهم الطفل المصطلحات الأكثر استخدامًا في الحياة اليومية: إنه قادر على إلقاء نظرة على سؤال أمه “أين ماما؟”، ويقطب جبينه عندما يسمع كلمة “حليب”. وبالمثل، يتعرف على اسمه عندما يتم النداء عليه.

الشهر الثاني عشر

في هذه المرحلة، يحب الطفل أن يثبت أنه يعرف روتين الحياة اليومي مع محاولته تقديم المساعدة. وهذا أيضًا هو الوقت الذي سيبدأ فيه في التراقص والتمايل عند سماع الموسيقى.

الشهر العاشر

يمتلك الطفل هواية جديدة: تقليد كل ما يراه. إنه يقلد أصوات والديه وتعبيراتهم، ويقوم كذلك بتقليد نباح كلب الجيران أو “تشو تشو” صوت القطار المار في الجوار.

الشهر الحادي عشر

إنها فترة الاعتراض بكلمة “لا”: حيث يكون الطفل قد فهم معنى كلمة “لا”. وسوف يستخدمها في جميع المناسبات. فهو يرفض الأكل، ويرفض أخذ غفوة، ويرفض الاقتراب عندما ينادي عليه أحد … يفهم الطفل معنى السلطة ويعترض عليها.

إذا كان لديك أي سؤال، فاسألنا وسنجيبك خلال 48 ساعة.