تطور نوم الطفل
طفلي، خطوة بخطوة

تطور نوم الطفل

سيكون نوم الطفل مربكًا: حيث سيُهيأ لك أن طفلك ينام طوال الوقت… إلا في الليل، حين تريدين أنتِ النوم. لا تقلقي، سينتظم نومه بالتدريج، وعند عمر 6 أشهر تقريبًا سيبدأ طفلك في النوم طوال الليل للمرة الأولى.

الشهور الأولى من عمر الطفل

خلال الشهور الأولى من عمره، سيمضي طفلك معظم وقته نائمًا: ما بين 16 إلى 20 ساعة يوميًا! واحتياجاته ستكون بدائية، لذلك، فهو لن يستيقظ إلا للرضاعة. وبذلك، يكون اليوم النمطي بالنسبة له عبارة عن دورات مدتها من ساعتين إلى 3 ساعات من النوم، تفصلها لحظات استيقاظ تستمر لمدة ساعة تقريبًا. ويكون لدى الرضيع نفس الساعة البيولوجية التي كانت لديه حين كان في بطن أمه. وفي عبارة أخرى، فهو لا يميز بين الليل والنهار. ولكي يستطيع الطفل النوم ليلاً، يجب مساعدته في الفصل بين الفترتين. وللقيام بذلك، يجب ربط الليل بالهدوء والظلام، والتحدث بصوت هامس، وإضاءة الضوء الخافت. وعلى العكس، يجب ربط النهار بالضوضاء والضوء: ولا تحرمي نفسك من المهام اليومية، ولحظات الترفيه حين يكون طفلك نائمًا (مثل تشغيل إحدى الآلات، أو مشاهدة التليفزيون) وتجنبي إظلام المكان بشكل تام. والأفضل هو أن تجعلي طفلك ينام في سريره ليلاً، وفي سرير مختلف نهارًا.

التقميط

إذا كان رضيعك يجد صعوبة في النوم في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره، فجربي طريقة التقميط. حيث يتعلق الأمر بلف قطعة من القماش حوله بحيث لا يبقى سوى الرأس ليتحرك. هذه الوضعية تذكره ببطن أمه وتساعده على النوم بسهولة.

من 6 إلى 12 شهرًا

عند عمر 10 أشهر، ينام 90 % من الأطفال ليلاً (أي ينامون ما بين 5 إلى 6 ساعات متواصلة) ويأخذون القيلولة مرتين إلى 3 مرات في اليوم. وعلى أية حال، تقترن هذه الفترة بمراحل النمو، كما تقترن أيضًا بمرحلة القلق من الانفصال التي تحدث في الشهر الثامن. إذا انتظم الطفل في نظام النوم، فمن الممكن أن يرفض الذهاب للنوم من الآن فصاعدًا. والشيء الوحيد الذي يجب فعله، هو وضع روتين للنوم لطمأنة الطفل.الاستحمام، التدليك، أغاني الأطفال، أغاني ما قبل النوم…
اختاري نشاطًا يسعد طفلك، دون أن يكون صعبًا عليكِ! لأنه قد يطلبه مرة أخرى في منتصف الليل.

الغرفة المثالية

الغرفة المثالية

هناك عدد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار، حتى ينعم طفلك بنوم هادئ. يجب تهوية الغرفة بانتظام، وأن تكون درجة حرارتها ما بين 19 و21°م. يجب أن يحتوي السرير على مرتبة صلبة، بدون أي حواشٍ : بدون غطاء، أو وسادة، وبلا حواف للسرير، وأيضًا دون وضع الدباديب التي قد تعرض طفلك لخطر الاختناق. وأخيرًا، ألبسي طفلك ملابس مناسبة للنوم، والجو، وتأكدي دائمًا من نظافة مكان النوم!

بعد 12 شهرًا

من سن عام إلى 3 أعوام يبدأ الطفل تدريجيًا في تطوير نظام نومه ليصبح مثل الكبار. حيث تختفي قيلولة الصباح وتمتد قيلولة بعد الظهيرة قليلاً لكي تتناسب مع احتياجاته الفيسيولوجية الجديدة. وعلى أي حال، فالقيلولة ليست إلزامية! إذا رفض طفلك، فلا تجبريه، فسوف يُبكر أكثر في الذهاب للنوم بكل بساطة. وعلى العكس، لا ينبغي أن تستمر فترات القيلولة لأكثر من 3 ساعات: أيقظيه برفق إذا طالت قيلولته.

Nactalou
أخبار ذات صلة