قامت فرقنا العلمية
Nactalou

قامت فرقنا العلمية

لدى السيدات احتياجات غذائية محددة سواء قبل الحمل أو خلاله أو بعده، نكتاليا للأم هو مشروب حليب مغذٍ مصمم خصوصًا لتلبية تلك الاحتياجات الغذائية وكذلك احتياجات الأمهات الشابات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.
في الأشهر الأولى، سوف يشعر طفلك ببعض الآلام الخفيفة الضرورية في بعض الأحيان، حيث إن هذه الآلام من شأنها أن تحفِّز النظام المناعي لديه. وفيما يلي كيفية مرافقته بشكل أفضل خلال لحظات التعب القليلة التي يعاني فيها.
كيف يمكن التخفيف من الآلام الخفيفة لدى الطفل؟
يحدث الفطام عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية بسبب الانتقال إلى زجاجة الإرضاع أو التغذية المتنوعة إذا كان عمره 6 أشهر. مرحلة انتقالية إلزامية يمكن المرور عليها ومعايشتها في جو يشمل الكثير من الصفاء، وذلك إذا تم عبور هذه المرحلة بسلاسة ووفقًا لنصائحنا.
القواعد الذهبية لفطام الطفل
المراحل الرئيسية للنمو الاجتماعي والعاطفي للطفل خلال الأشهر الـ 12 الأولى خلال مرحلة النمو لديه، سيتعلم الطفل كيفية تطوير العلاقات مع الآخرين، أي التعبير عن مشاعره، والسيطرة عليها ومراعاة مشاعر الآخرين. هناك طريق طويل يسلكه كل طفل وفقًا لأسلوبه الخاص. تم إعطاء هذه الفترات الزمنية على سبيل التوضيح.
المراحل الرئيسية للنمو الاجتماعي والعاطفي للطفل خلال الأشهر الـ 12 الأولى
منذ الولادة وحتى عمر 3 سنوات، يختلف نمط نوم الطفل كثيرًا. في البداية، سوف ينام الطفل حتى 16 ساعة في اليوم، ثم تتوزع فترات غفوته تدريجيًا حتى يتكيف بشكل متناوب بين النهار / الليل. كل طفل لديه طابع فريد من نوعه، ويمكنك أن تكتشفي فيه طبيعة حبه الكثير أو القليل للنوم. يقدم هذا الجدول متوسط القيم: اتركي طفلك يعثر بنفسه على إيقاعه وأسلوبه الخاص.
اكتشفي معنا نمط النوم المثالي للطفل بين 0 و3 سنوات
بطاقة عملية حول المراحل الرئيسية لنمو الطفل النفسي والحركي خلال الـ 12 شهرًا الأولى من عمره لكل طفل طابعه الفريد والمميز، كما أن لكل منهم أسلوبه الخاص في النمو. إليكِ قائمة بالمهارات الرئيسية التي سيحققها طفلك خلال الـ 12 شهرًا الأولى. قبل كل شيء، عليكِ التحلي بالصبر، واتركي طفلك يأخذ الوقت الذي يحتاجه لإنجاز المهارات. تم إعطاء هذه التواريخ على سبيل التوضيح.  
مهارات الطفل خطوة بخطوة
التسنين هو مرحلة جديدة مهمة للغاية في حياة الطفل. يحدث التسنين عند بلوغ الطفل حوالي 6 أشهر، وقد تمر هذه المرحلة بدون أن يلاحظها أحد أو تتسبب في الشعور ببعض الآلام البسيطة التي من شأنها أن تعكر مزاج الطفل. تبدأ أسنان الطفل في البزوغ واحدة تلو الأخرى حتى عمر 3 سنوات تقريبًا. إنها فترة يكون خلالها من الضروري الاعتناء بأسنان الطفل، ثم تعليمه أن يفعل الشيء ذاته وحده.
مرحلة التسنين لدى الطفل
وهو جنين في بطن أمه، يمتلك الطفل بالفعل لمحة عن معظم الحواس. ولكن عند الولادة، ستكون هذه الحواس أقوى بمقدار عشرات المرات. الطفل لديه الكثير ليكتشفه بمساعدتك: لحظات الدهشة بالنسبة له ولك أيضًا.
كيف يمكن تحفيز الحواس الخمس لدى الطفل؟
التوازن الغذائي لدى الأطفال بداية من 12 شهرًا و18 شهرًا
سوف يتم التنويع الغذائي للطفل خطوة بخطوة. يتم تقديم المنتجات الغذائية المختلفة لطفلك بشكل تدريجي وبتركيبات غذائية معينة: نيئة، مطبوخة، مختلطة، في شكل قطع، إلخ … هناك مراحل مهمة للغاية يتعلم خلالها طفلك مضغ الطعام وبلعه، وكذلك يتم فيها التعرف على النكهات والتركيبات الغذائية المختلفة.
قائمة المذاقات والتركيبات الغذائية
بين سن 4 و6 أشهر، يمكن للطفل أن يبدأ في اكتشاف نكهات وتركيبات غذائيةجديدة. إنها تجربة جديدة سوف يعشقها كثيرًا.
القواعد الذهبية العشر (10) للتنويع الغذائي لدى الطفل
في وقت الانتقال إلى الرضاعة من خلال زجاجة الإرضاع، قد يتعرض الطفل لبعض الاضطرابات الهضمية الخفيفة التي تكون في أغلب الأحيان عابرة. إليكِ بعض النصائح الضرورية لتخفيف آلام طفلك خلال هذه الفترة.
تهدئة الآلام البسيطة من خلال زجاجة الإرضاع
لفطام الطفل بلطف وسلاسة، استبدلي الرضاعة الطبيعية تدريجيًا بزجاجة إرضاع. كما يشير دفتر المتابعة، ابدئي بالرضعات الأقل أهمية في منتصف اليوم (لأن هذه الرضعات غالبًا ما تكون أقل في كمية الحليب). استبدلي رضعة الصباح الأخيره، لأنها الرضعة التي غالبًا ما يفضلها الطفل.
دفتر المتابعة الخاص بالفطام
يمثل إعداد زجاجة الإرضاع فنًا بسيطًا للغاية يسهل إتقانه. ليس في الأمر شيء غامض، قومي فقط باحترام قواعد النظافة الشخصية والكميات المحددة.
برنامج تعليمي يوضح كيفية إعداد زجاجة إرضاع
على عكس فترة الحمل، ليس هناك أي طعام ممنوع منعًا باتًا بالنسبة للأم أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فإن هناك بعض المنتجات التي ينبغي استهلكها باعتدال، لأن جودة الحليب تتأثر بتغذية الأم.
التغذية السليمة خلال الرضاعة الطبيعية
تُعد الرضاعة الطبيعية لحظة قوية وحميمة للغاية، حيث يمكنك أن تتعلمي الكثير عن طفلك وعنكِ أيضًا. عن طريق تحديث دفتر المتابعة الخاص بالرضاعة الطبيعية، ستعرفين على سبيل المثال وضعية الرضاة المريحة لكِ والأطعمة التي يفضلها الطفل من خلال حليبك.
دفتر المتابعة الخاص بالرضاعة الطبيعية
تهانينا، نتيجة اختبار الحمل إيجابية. فيما يلي بعض الخطوات الأساسية في نمو طفلك خلال التسعة أشهر القادمة.
تقويم الحمل
الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي، وهي خطوة سحرية في العلاقة بين الأم والطفل. اكتملت العناصر الطبعية وهي جاهزة لترافقكِ على نحو جيد: ثقي بغريزتك، وبطفلك أيضًا. أرضعي طفلكِ عندما يطلب ذلك، وخاصةً خلال الأسابيع الستة الأولى أثناء الإعداد للرضاعة الطبيعية … إليك بعض النصائح التي تساعدكِ كي تصبحين ملكة في هذا المجال.
ملاحظات خاصة بالرضاعة الطبيعية الناجحة
يُعد النظام الغذائي للأم أثناء الحمل ضروريًا لنمو الطفل. ففي هذه اللحظة أيضًا، يتعرف الطفل على النكهات الأولى ويبدأ في تطوير تفضيلاته الغذائية. ولذلك، يُفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع. ولكن الأهم من ذلك، ينبغي الحد من الأطعمة غير الموصى بتناولها.
نظامي الغذائي الخاص بالحمل
أفضل يوم في حياتكِ يقترب بخطى سريعة … حان الوقت لتعبئة حقائبك الخاصة بمستلزمات مستشفى الولادة. ستستمر إقامتك بين 3 و5 أيام: فلا ترهقي نفسك بحمل الأغراض. سوف يتكفل والد الطفل والأسرة بمراجعة الأغراض البسيطة التي ربما ستكون منسية. قبل كل شيء، قُومي بتجهيز الملابس، وسيتم توفير منتجات العناية بالنظافة الشخصية في مكان الولادة.
حقيبتي وحقيبة طفلي الخاصة بمستلزمات مستشفى الولادة
اقتربت فترة مستشفى الولادة الخاصة بك: لقد حان الوقت للعودة إلى المنزل. سوف يحتاج الطفل إلى أشيائه الصغيرة. فيما يلي قائمة بالأغراض الأساسية التي يجب عليك امتلاكها حتى لا يفوت طفلك الصغير أي شيء:
النقاط الرئيسية الخاصة باستقبال الطفل في المنزل

مراحل الحمل

منذ العلامات الأولى وحتى لحظة الولادة، تكون كل لحظة في حملك لحظة ثمينة. التركيز على الخطوات الأساسية لضبط وتيرة الحياة… […]
قراءة المزيد
مراحل الحمل

آلام الحمل، كيف تخففين منها؟

مرحلة الحمل هي بداية لمغامرة كبيرة، وتكون مصحوبة ببعض الآلام البسيطة. وبقدر ما تكون مُربكة وغير متوقعة، فلا تدعيها تؤثر… […]
قراءة المزيد
آلام الحمل، كيف تخففين منها؟

الغذاء الصحي والمتوازن

من المهم أن تستفيدي من فترة الحمل لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل الحفاظ على صحتك، ونمو طفلك بشكل… […]
قراءة المزيد
الغذاء الصحي والمتوازن

التجهيز للولادة بشكل جيد

تهانينا! سوف يأتي حبيبك الصغير إلى الدنيا قريبًا! وسوف يحتاج عند قدومه إلى أغراضه الخاصة به. لذلك، خذي والده من… […]
قراءة المزيد
التجهيز للولادة بشكل جيد

المرور بفترة الرضاعة بسلام

إعطاء ثديك لطفلك خلال أول 6 أشهر من عمره هو أمر ممكن. فحليب الأم يحمي الطفل من بعض الأمراض المعدية،… […]
قراءة المزيد
المرور بفترة الرضاعة بسلام

نصائحنا لكي تستعيدي نفسك بشكل أفضل

يجلب طفلك إليكِ الكثير من الحب والسعادة في حياتك اليومية، ولكنه يحتاج أيضًا إلى الكثير من الوقت، والاهتمام والطاقة. فمن… […]
قراءة المزيد
نصائحنا لكي تستعيدي نفسك بشكل أفضل

تطور الانتباه لكل أربعة أشهر

في السنة الأولى من عمره، لن يقتصر نشاط الطفل على النوم والطعام فقط. بالعكس! فهذه السنوات هي أكثر السنوات متعة… […]
قراءة المزيد
تطور الانتباه لكل أربعة أشهر
Nactalou
إذا كان لديك أي سؤال، فاسألنا وسنجيبك خلال 48 ساعة.